لماذا هذا الموقع التعليمي طريقة فريدة للتفوق في اختبار القدرات – التحصيلي ؟

لأنه يعالج أبرز التحديات التي تواجه الطالب في هذه الإختبارت ويمكن الطالب من رفع درجته بنسبة كبيرة

ماهي أبرز التحديات التي تواجه الطالب في القدرات والتحصيلي ؟ وكيف يساعد هذا الموقع  في التغلب عليها؟

أولا : زمن الاختبار

لو استطلعت آراء مجموعة من الطلاب خرجوا لتوهم من أداء اختبار القدرات أو التحصيلي فإن رأي غالبيتهم ومن خلال التجربة هي أن الاختبار سهل ولكن الوقت غير كافي!!. لكن هل صحيح أن الوقت غير كافي ؟ ألجواب: إن هذه الاختبارات مدروسة وهي تقيس قدرة الطالب على حل الاختبار في فترة زمنية محددة أي سرعة الحل.

كيف يتعود الطالب على سرعة الحل؟ الجواب: بالتدريب والممارسة تماما مثل مهارة السباحة . إذ لا يمكن للشخص أن يتعلم السباحة بالوصفات النظرية بدون النزول في الماء والممارسة .  وعلى هذا الأساس فإن كل موضوع في هذا الموقع يحتوي على عشرات التدريبات التفاعلية تنمي قدرة الطالب على الحل السريع الذكي حيث يتدرج ويتغير فيها معدل الزمن الممنوح للسؤال الواحد. كما أن عداد الزمن(التايمر) في أعلى إطار الصفحة أحياناً يقيس الزمن المنقضي وأحياناً يقيس الزمن المتبقي لتبقى عين الطالب مفتوحة على الزمن وليتعود على ضبط الزمن أثناء الحل.

ثانيا: تركيز الذهن أثناء الحل

أبسط مثال عال ذلك أنه في كثير من الأحيان يختار الطالب إجابة خطأ عن غير قصد رغم أنه يعرف الاجابة الصحيحة ليشعر بالندم بعد ذلك. ومن أجل تعويد الطالب على تركيز الذهن أثناء الاختبار ولفترة طويلة فقد تم تصميم التدريبات بحيث تتغير الحرية الممنوحة للطالب من تدريب إلى آخر مثل التنقل بين الأسئلة إلى الأمام وإلى الخلف في التدريب الواحد وعدم القدرة على تغيير الإجابة بعد الضغط على زر إرسال(submit  ) كما أن صفحات التدريبات والدروس والموقع ككل  مصممة بطريقة جذابة واضحة وتخلو من أي مؤثرات أو روابط دعائية أو إعلانية يمكن أن تشتت ذهن الطالب.

ثالثاً: الحصيلة العلمية والمعرفية للطالب

صحيح أنه لا يوجد كتب منهجية محددة(text books)يدرس منها الطالب لاجتياز هذه الاختبارات إلا أن هذا الموقع يُمَكن الطالب من مراجعة واستذكار الأفكار والمفاهيم في الموضوعات التي عادة ما تشملها اختبارات القدرات والتحصيلي والتي من المفترض في الطالب في المرحلة الثانوية أن يعرفها أو يتقنها ، وهذه المواضيع مبرمجة ومصممة بطريقة يسهل على الطالب الوصول إليها ومراجعتها بسرعة، كما تشكل فرصة للطالب لفهم ما فاته فهمه أثناء الدراسة وخصوصا المفاهيم التي تحتاج إلى وسائل إيضاح، فالمواضيع مدعمة بالوسائط المتعددة المناسبة مثل:

(Videos, Audios, Images, Simulations, Animations)  وبطريقة تفاعلية يمكن للطالب أن يعيد تشغيلها مرات عديدة إلى أن يفهم الفكرة أو الموضوع. كما أن العدد الكبير جدا من أنماط الأسئلة التفاعلية المحلولة تمكن الطالب من بناء استراتيجية ذاتية للحل الذكي وبالتالي تزيد من قدرته على الحل الدقيق السريع. وبسهولة ستكتشف أن هذه الطريقة تمكنك من مراجعة مواضيع واسئلة بسرعة أكثر بكثير مما لو قرأت من كتب ورقية أو ملفات pdf  وبراحة أكثر ومخرجات أكبر.

رابعا: رهبة الاختبار

الرهبة من الاختبار ظاهرة عامة وموجودة حتى لدى الطلاب المتفوقين، على الطالب أن يستعد الاستعداد الجيد ويتوكل على الله.فهذا الموقع يتوفر فيه كل ما يساعد على تهيئة الطالب وتنميةمهاراته الضرورية ومنحه الثقة بالنفس لاجتياز الاختبار سواء بالنسخة الورقية أو المحوسبة وبنتيجة مشرفة بعون الله.

إن الحلول التي يوفرها هذا الموقع للتحديات التي تواجه الطالب واستجابته لنمط الحياة العصرية من حيث إمكانية التشغيل الفعال لجميع المحتويات التفاعلية على الموبايل كونه مدعم من مشغل(Articulate)على أنظمة الأندرويد والتشغيل المباشر على أنظمة الأيفون (iOS). هذا بالإضافة إلى العديد من المزايا التي لا يمكن إدراكها إلا بالولوج إلى المحتوى الضخم لهذا الموقع والابحار فيه.

كل ذلك يجعل من هذا الموقع فرصة فريدة لا نظيرة لها من أجل الحصول على الدرجة المناسبة للتخصص الذي ينشده أوالجامعة أو الكلية التي يرغب فيها.